الأحد

نبذه مختصره عن الراحل / عبد العزيز عبدالله خليفة المنصور الهاجري 1964م

الإسم : الراحل / عبد العزيز عبدالله خليفة المنصور الوظيفة : عمل بالتلفزيون منذ تأسيسه عام 1964م حتى عام 1983م

_ العمل في التليفزيون: منذ تأسيسه عام 1964م حتى عام 1983م 
_ الحالة الاجتماعية: متزوج وله من الأبناء ( سعود _ مها _سها_ العنود) 
_ الحالة التعليمية: _دبلوم معهد الفنون المسرحية بالقاهرة (دراسات حره)
_ دبلوم المعهد العالي للسينما _ القاهرة( دراسات حره) 
_ دورة تدريبية _ الهيئة العامة للسينما والمسرح _ القاهرة _ عضو فرقة مسرح الخليج العربي .
تاريخ الانتساب في 13/3/1963م 
_ العمال الإدارية التي زاولها داخل الفرقة :
المشرف الفني .
مخرج.
العلاقات العامة .
عضو مجلس إدارة وقد شارك لأول مرة في عضوية مجلس الإدارة في موسم 67 لسنة 1968 ثم موسم 71 لسنة 1972م حتى موسم 73 لسنة 1974 م, وعاد بعد ذلك في موسم 76 لسنة 1977م , وحتى عام 1978م .
_ الإنتاج الفني داخل الفرقة :
*: شارك في معظم الأعمال التي قدمتها فرقة مسرح الخليج العربي سواء في مجال المكياج أو مساعد مخرج أو مشرف فني 
*: قام بإخراج المسرحيات التالية : شالية السعادة _ للصبر حدود_ الدفاع_ أنتيجون ينتظر_ الحامي والحرامي_ ردوا السلام _ ولعها شعللها .
_الأعمال المسرحية التي شارك فيها ممثلا :_
الله يا دنيا_ بخور أم جاسم _ الأصدقاء_ الدرجة الرابعة .
_ الإنتاج الفني خارج الفرقة :
أولا : الأعمال السينمائية :
_ إخراج الأوبريت السينمائي ( قنديل الأمل ) في بغداد
_ _ قام بعمل مكياج فيلم ( بس يا بحر) إخراج خالد الصديق 
_ قام بعمل ماكياج فيلم ( عرس الزين) إخراج خالد الصديق 
_ شارك بماكياج فيلم الرسالة العالمي الذي أخرجه الراحل مصطفى العقاد وقد عبر الفنان عبد العزيز المنصور هذه المشاركة بقوله:
" أهم البصمات الفنية في حياتي كانت المشاركة في فيلم ( الرسالة ) عندما أرسلني محمد السنعوسي للعمل كمساعد مخرج "
ثانيا: الأعمال الإدارية التي زاولها في مجال العمل الفني والمسرحي داخل الكويت :
_ مخرج تليفزيوني ومسرحي وسينمائي 
_ مدير الشئون الفنية بشركة النورس للإنتاج والتوزيع 
_ مدرس بالمعهد العالي لفنون المسرحية بالكويت لمادة ( فنيات) إعتبارا من العام الدراسي 68/1969م وحتى العام 87/1988م . ...وكانت البداية مع الأستاذ زكي طليمات في معهد الفنون المسرحية .
_ رئيس قسم المكياج بتليفزيون الكويت .
_ أستاذ منتدب بمعهد التليفزيون العربي _ جامعة الدول العربية بدمشق.
_ مدير الشئون الفنية لشركة الواحة للإنتاج والتوزيع .
*: مشاركات أخرى :
عضو اللجنة العليا للاحتفال باليوبيل الفضي لفرقة مسرح الخليج العربي والتي أقيمت في 27,26 أكتوبر 1988م.
_ عضو لجنة التحكيم في مهرجان القاهرة للإذاعة والتليفزيون عام 1999م .
_ عضو لجنة التحكيم في مهرجان الخليج للتليفزيون في مملكة البحرين .
_ شارك في العديد من الأسابيع الثقافية الكويتية التي أقامها المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب خارج الكويت .
_ شارك في الكثير من المهرجانات الدولية والعربية منها مايلي: _
مهرجان كان السينمائي _ مهرجان لازبك السينمائي بألمانيا _ مهرجان دمشق السينمائي _ مهرجان دمشق المسرحي _ مهرجان قرطاج للفنون المسرحية .
*: إخراج الأعمال الدرامية التليفزيونية وهي كثيرة وتقدر الأعمال التي أخرجها بحوالي (80) عملا تليفزيونيا ناجحا منها :
1:- مسلسل ( الوعد ) بطولة محمد المنيع ومجموعة من الممثلين وهو من النوع الذي يعتمد على المغامرات والفروسية والعادات البدوية الصحراوية .
2_ مسلسل " فرسان القوافي" من 30 حلقة من تأليف عبدالله العرنوصي .
3_ مسلسل" حوش المصاطب" مع حشد من النجوم منهم محمد المنصور وجاسم النبهان ومنصور المنصور وعدد من الممثلين والعرب وقد تم تصوير حلقاتها في الجمهورية العربية السورية .
4_ مسلسل " الحضارة الإسلامية " عام 1992م , لمؤسسة الإنتاج البرامجي المشترك لدول مجلس التعاون الخليجي من 13 حلقة تتناول كل حلقة ملامح إسلامية مشتقاه من التاريخ مثل الجيش الإسلامي , القضاء في الإسلام , الأحكام الإسلامية, وغيرها .....شارك في كتاية الحلقات من مصر ( طه شلبي _ مصطفى محرم ) من سوريا ( ذياب عيد) وشارك في التمثيل من الكويت ( محمد المنصور _ سعاد عبدالله _ غانم الصالح _ خالد العبيد _ خليفه خليفوه _ أحد صالح _ منصور المنصور _ جاسم النبهان ,,, ومن الإمارات ( أحمد الجسمي _ محمد الجناحي _ عبدالله صالح _ سميرة أحمد ,, ومن البحرين ( إبراهيم بحر _ أحلام محمد _ عبدالله يوسف_ أمينة القفاصي _ قحطان القحطاني ) .,, ومن قطر ( عبد العزيز جاسم _ غانم السليطي ) ,, ومن السعودية ( لطفي الزيني _ إبراهيم الحربي ) ,, ومن سلطنة عمان ( صالح بن علي _ محمد نور البلوشي _ محمد الدرمكي _ خالد ثاني _ نادية ربيع _ ) ,,, ومن سوريا ( منى واصف _ فادية خطاب _ صباح الجزائري _ صباح محمد _ ) ,, ومن مصر ( صلاح ذو الفقار _ تيسير فهمي _ سمية الألفي _ سهير المرشدي _ عمر الحريري _ أحمد مرعي _ أحمد ماهر ) ,, ومن العراق ( سامي عبد الحميد _ سامي قحطان) .
_ وعن ظروف هذا المسلسل قال الفنان الراحل المخرج عبد العزيز المنصور :_
" قبل الإحتلال العراقي الغادر للكويت الحبيبة كانت المؤسسة قد أنجزت عدة حلقات من المسلسل وقد كان لي شرف إشراف هذه الحلقات , التي صورنا جميع مشاهدها في القاهرة مع حشد متميز من نجوم الوسط الفني في العالم العربي , وبعد الإنتهاء من التصوير أحضرنا كل ما صورناه من مشاهد , الى إستديو الدسمة لمتابعة العمليات النهائية من المونتاج والمكساج وغيرها من العمليات الفنية.. إلا أن كل شىء توقف مع  صباح يوم الخميس الأسود في الثاني من أغسطس ..... ويتابع 
_ وبعد التحرير , وبعد زيارة ستديو الدسمة , إكتشفنا الدمار الذي لحق بهذا الإستديو , حيث سرقت جميع الأجهزة والمعدات وأيضا مكتبة الفيديو الضخمة التي تضم جميع مؤسسة الإنتاج ,, بما فيها الأصول الخاصة من الأعمال الجديدة التي كانت في طور الإعداد النهائي , ومن بينها مسلسل الحضارة الإسلامية .. .... ويستطرد : 
_ إلا أن كل هذا الدمار والنهب والغدر , لم يوقفنا ويعطل من مسيرتنا و بل راحت المؤسسة ومن خلال مديرها التنفيذي عبد الوهاب السلطان , نعمل على إعادة إحياء جميع المشاريع التي توقفت , وفعلا تم تخصيص ميزانية جديدة , لإعادة إنتاج سلسلة " الحضارة العربية الإسلامية ".
5_ مسلسل " صواري الليل " عام 1993م , تأليف الكاتب البحريني حمد الشهابى وقد شارك فية حشد من نجوم التمثيل بالكويت والخليج العربي وهم : غانم الصالح _ محمد المنيع _ حسين الصالح الدوسري _ خليفة عمر خليفوه _ محمد جابر العيدروسي _ بدرية أحمد _ على البريكي _ عبد العزيز الفهد _ حسين المنصور _ منقذ السريّع _ سميرة أحمد _ محمد الجناحي _ أحمد الجسمي _ أحلام محمد _ طيف _ سعيد سالم .
6_ مسلسل " بوهباش " سباعية عام 1995م , تأليف حمد الشهابي بطولة : محمد المنصور _ هدية السعد _ حمد ناصر _ حسين المنصور _ أحمد السلمان _ ناصر كرماني _ فيصل بو غازي _ على سلطان _ يوسف درويش _ منى عبد المجيد _ سعود الشويعي .
7_ " مسلسل " القرار الأخير " عام 1998م ,. تأليف فجر السعيد وبطولة : محمد المنصور _ أحلام محمد من البحرين _ جاسم النبهان _ حسين المنصور _ بدرية أحمد _ وهدى الخطيب من الإمارات _ زهرة الخرجي _ نادر الحساوي _ منى عبد المجيد _ منصور المنصور _ عبد العزيز الفهد ....
8_ مسلسل " سهم القدر " من 30 حلقة عن قصة د. بشير الرشيدي والمعالجة الدرامية لسعد الدهش وقد شارك التمثيل فيها مجموعة من نجوم التمثيل في الكويت ودول مجلس التعاون الخليجي : محمد المنصور _ منصور المنصور _ حسين المنصور _ فخرية خميس _ إيمان القصيبي _ أحلام محمد _ زينب العسكري _ أميرة محمد _ فاطمة الحوسي _ أحمد الجسمي .
9_ مسلسل " زهور ووجدان " لمؤسسة الإنتاج البرامجي المشترك لدول الخليج العربي , عام 1998م .
_ مسلسل " دارت الأيام " عام 1999م , 30 حلقة عن قصة وسيناريو وحوار فجر السعيد _ المخرج المنفذ محمد دحام ومساعد المخرج فراج الفراج ومدير التصوير نادر الحداد والمقدمة من كلمات خالد البذال وألحان عادل المسيليم وغناء محمد المسباح والموسيقى التصويرية والمكساج للفنان د.عامر جعفر .
: تدور أحداث المسلسل في الخمسينات وتصل مع الملتقى حتى الثمانينات .... يلقي الضوء على الصراع والبقاء الإنساني عبر الحقبة الزمنية حيث يمر الإنسان في ظروف قد لا يستطيع التكيف معها أو يستطيع .... كثير من القيم قد تتلاشى وتحل محلها قيم أخرى يتعامل معها وإذا إقتنع بها يحافظ عليها .. وهذه القيم تكون له نبراسا أو خطا أو طريقا .
_ كثير من الناس ممن يتعاملون بالأمور الاقتصادية أو التجارية حيث تعلو نبرة المصلحة في صراعهم المحموم من أجل البقاء على الساحة التجارية والاقتصادية وتنمية أعمالهم ومؤسساتهم وليس فقط الحفاظ على الإنجازات .
10_ مسلسل" ناس وناس " عام 2003م , تأليف طارق عثمان من 30 حلقة وقد عرضت على القناة الفضائية الرابعة بتليفزيون الكويت ... شارك في البطولة : محمد المنصور _ خالد البريكي _ فاطمة الحوسني _ سعاد على _ خليفه خليفوه _ علي السميري _ فخرية خميس _ وآخرين ...
11_ مسلسل " غصات الحنين " تم إنتاجه وتصويره في عام 2003م, وعرض في شهر رمضان عام 2004م , من إنتاج تليفزيون الكويت تأليف الكاتب شاكر المعتوق والمقدمة والنهاية من تلحين الفنان عبدالله الرويشد وشارك في البطولة حشد من النجوم منهم : محمد المنصور _ حسين المنصور _ هدى الخطيب _ منصور المنصور _ هدى الخطيب _ زينب العسكري_ صالح زعل _ أنيس الحبيب . وعدد من نجوم التمثيل من دول مجلس التعاون الخليجي . 
_ وتدور أحداث المسلسل في مرحلة الأربعينيات والخمسينات من القرن الماضي , بالذات العلاقة التجارية والاجتماعية بين دول الخليج العربي والهند وخطوط التجارة والسفر .
12_ مسلسل" صحوة زمن " عرض في رمضان عام 2005م , على شاشة mbc , من بطولة سعاد عبدالله _ محمد المنصور _ حسين المنصور . 
13_ مسلسل " جادة 7" , تم تصويره في بيروت والكويت , من بطولة سعاد عبدالله _ محمد المنصور _ حسين المنصور _ .... من 30 حلقة تليفزيونية .
*: أعمال درامية أخرى منها كذلك: ( مثلث الحب _ أشياء ضرورية _ ديرتنا _ بيت تسكنه سمره _ مطبات _ المنزل _ فوانيس _ القدر المحتوم _ جادة 7_ ناس من زجاج _ صحوة زمن _ بكاء النورس .
*: أعمال درامية أخرى ,
_ أوبريت غنائي ( رحلة سفر ) تمثيل محمد المنصور والفنانة صابرين وقد تم تصويرها في القاهرة عام 1988م .
_ ثلاثية تليفزيونية بعنوان ( فتنة وسعد ) تم تصويرها في دمشق من تأليف شاكر المعتوق .
_ سهرات تليفزيونية : الغرفة _ غدا أمي قالت _ الميناء _ العطاء _ ذات مساء ..تمثيل علي البريكي, حسين المنصور _ حمد ناصر في عام 1988 م , وتدور أحداثها في عرض البحر .
سهرة "عابر سبيل " تأليف شاكر المعتوق عام 1988م , وقد شارك فيها : عبد الرحمن آل رشي _ عدنان بركات _ وفاء الموصلي_ رشيد عساف _ إيمان خضر _ أمانه والي _ سلوم حداد _ عبد الرحمن أبو القاسم _ زيناتي قدسية .
من مواليد 1946 وتوفى سنة 2006
( إن لله وإن إليه لراجعون )

انسخ الرابط لنقل للانترنت

URL:
HTML link code:
BB (forum) link code:

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق